الصراط
الصراط
الصراط
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الصراط

منتدي اسلامي عام سبحانك يا الله لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:51 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اخوانى واخواتى

اهلااااااااااااااااااااااا بكم

كلنا يعلم ان للله تبارك وتعالى تسعة وتسعون اسما ومن احصاها دخل الجنة

ونحن هنا سنلتقى مع اسماء الله تبارك وتعالى

والتفسير لكل اسم من اسمائه جل فى علاااااااااااااااااه

ونتمنى ان نفيد ونستفيد

ان شاء الله

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

اللــــــــه
هو الاسم الذى تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه، وجعله أول أسمائه واضافها كلها اليه ولم يضفه إلى أسم منها، فكل ما يرد بعده يكون نعتا له وصفة ،وهو إسم يدل دلالة العلم على الإله الحق وهو يدل عليه دلالة جامعة لجميع الأسماء الإلهية الأحادية. هذا والاسم (الله) سبحانه مختص بخواص لم توجد فى سائر أسماء الله تعالى.

الخاصية الأولى : أنه إذا حذفت الألف من قولك (الله) بقى الباقى على صورة لله وهو مختص به سبحانه كما فى قوله {ولله جنود السموات والأرض}، وإن حذفت عن البقية اللام الأولى بقيت على صورة (له) كما فى قوله تعالى {له مقاليد السموات والأرض}.

فإن حذفت اللام الباقية كانت البقية هى قولنا (هو) وهو أيضا يدل عليه سبحانه كما فى قوله {قل هو الله أحد} والواو ذائدة بدليل سقوطها فى التثنية والجمع، فإنك تقول : هما، هم، فلا تبقى الواو فيهما فهذه الخاصية موجودة فى لفظ الله غير موجودة فى سائر الأسماء.

الخاصية الثانية : أن كلمة الشهادة - وهى الكلمة التى بسببها ينتقل الكافر من الكفر الى الإسلام - لم يحصل فيها إلا هذا الاسم، فلو أن الكافر قال: أشهد أن لا اله إلا الرحمن الرحيم، لم يخرج من الكفر ولم يدخل الإسلام، وذلك يدل على اختصاص هذا الاسم بهذه الخاصية الشريفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:52 pm

الرحمن الرحيم
الرحمن الرحيم إسمان مشتقان من الرحمة، والرحمة فى الأصل رقة فى القلب تستلزم التفضل والإحسان، وهذا جائز فى حق العباد، ولكنه محال فى حق الله سبحانه وتعالى، والرحمة تستدعى مرحوما.. ولا مرحوم إلا محتاج، والرحمة منطوية على معنين الرقة.. والإحسان، فركز تعالى فى طباع الناس الرقة وتفرد بالإحسان.

ولا يطلق الرحمن إلا على الله تعالى، إذ هو الذى وسع كل شئ رحمة، والرحيم تستعمل فى غيره وهو الذى كثرت رحمته، وقيل أن الله رحمن الدنيا ورحيم الآخرة، وذلك أن إحسانه فى الدنيا يعم المؤمنين والكافرين، ومن الآخرة يختص بالمؤمنين.

اسم الرحمن أخص من اسم الرحيم، والرحمن نوعا من الرحمن، وأبعد من مقدور العباد، فالرحمن هو العطوف على عباده بالإيجاد

أولا.. وبالهداية الى الإيمان وأسباب السعادة.
ثانيا.. والإسعاد فى الآخرة.
ثالثا.. والإنعام بالنظر الى وجهه الكريم
رابعا.. الرحمن هو المنعم بما لا يتصور صدور جنسه من العباد، والرحيم هو المنعم بما يتصور صدور جنسه من العباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:53 pm

المـــــــلك
الملك هو الظاهر بعز سلطانه، الغنى بذاته، المتصرف فى أكوانه بصفاته، وهو المتصرف بالأمر والنهى، أو الملك لكل الأشياء، الله تعالى الملك المستغنى بذاته وصفاته وأفعاله عن غيرة، المحتاج إليه كل من عداه، يملك الحياة والموت والبعث والنشور.

والملك الحقيقى لا يكون إلا لله وحده، ومن عرف أن الملك لله وحده أبى أن يذل لمخلوق، وقد يستغنى العبد عن بعض أشياء ولا يستغنى عن بعض الأشياء فيكون له نصيب من الملك، وقد يستغنى عن كل شئ سوى الله، والعبد مملكته الخاصة قلبه.. وجنده شهوته وغضبه وهواه.. ورعيته لسانه وعيناه وباقى أعضائه.

فإذا ملكها ولم تملكه فقد نال درجة الملك فى عالمه، فإن انضم الى ذلك استغناؤه عن كل الناس فتلك رتبة الأنبياء، يليهم العلماء وملكهم بقدر قدرتهم على إرشاد العباد، بهذه الصفات يقرب العبد من الملائكة فى صفاته ويتقرب الى الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:55 pm

القـــــدوس
تقول اللغة أن القدس هو الطهارة، والأرض المقدسة هى المطهرة، والبيت المقدس :الذى يتطهر فيه من الذنوب، وفى القرآن الكريم على لسان الملائكة وهم يخاطبون الله {ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك} أى نطهر انفسنا لك.

وجبريل عليه السلام يسمى الروح القدس لطهارته من العيوب فى تبليغ الوحى الى الرسل أو لأنه خلق من الطهارة، ولا يكفى فى تفسير القدوس بالنسبة الى الله تعالى أن يقال أنه منزه عن العيوب والنقائص فإن ذلك يكاد يقرب من ترك الأدب مع الله.

فهو سبحانه منزه عن أوصاف كمال الناس المحدودة كما أنه منزه عن أوصاف نقصهم، بل كل صفة نتصورها للخلق هو منزه عنها وعما يشبهها أو يماثلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:56 pm

الســــــلام
تقول اللغة هو الأمان والاطمئنان، والحصانة والسلامة، ومادة السلام تدل على الخلاص والنجاة، وأن القلب السليم هو الخالص من العيوب، والسلم (بفتح السين أو كسرها) هو المسالمة وعدم الحرب، الله السلام لأنه ناشر السلام بين الأنام، وهو مانح السلامة فى الدنيا والآخرة، وهو المنزه ذو السلامة من جميع العيوب والنقائص لكماله فى ذاته وصفاته وأفعاله.

فكل سلامة معزوه اليه صادرة منه، وهو الذى سلم الخلق من ظلمه، وهو المسلم على عباده فى الجنة، وهو فى رأى بعض العلماء بمعنى القدوس.

والإسلام هو عنوان دين الله الخاتم وهو مشتق من مادة السلام الذى هو إسلام المرء نفسه لخالقها، وعهد منه أن يكون فى حياته سلما ومسالما لمن يسالمه، وتحية المسلمين بينهم هى (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).

والرسول صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعوة الى السلام فيقول: السلام من الإسلام.. افشوا السلام تسلموا.. ثلاث من جمعهن فقد جمع الأيمان: الأنصاف مع نفسه، وبذل السلام للعالم، والأنفاق من الإقتار (أى مع الحاجة).. افشوا السلام بينكم.. اللهم أنت السلام، ومنك السلام، واليك يعود السلام، فحينا ربنا بالسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:57 pm


المؤمــــن
الإيمان فى اللغة هو التصديق، ويقال آمنه من الأمان ضد الخوف، والله يعطى الأمان لمن استجار به واستعان، الله المؤمن الذى وحد نفسه بقوله (شهد الله أنه لا اله إلا هو)، وهو الذى يؤمن أولياءه من عذابه، ويؤمن عباده من ظلمه، هو خالق الطمأنينة فى القلوب.

أن الله خالق أسباب الخوف وأسباب الأمان جميعا وكونه تعالى مخوفا لا يمنع كونه مؤمنا، كما أن كونه مذلا لا يمنع كونه معزا، فكذلك هو المؤمن المخوف، إن إسم (المؤمن) قد جاء منسوبا الى الله تبارك وتعالى فى القرآن مرة واحدة فى سورة الحشر فى قوله تعالى {هو الله الذى لا اله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون} سورة الحشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:58 pm

المهيــــــمن
الهيمنة هى القيام على الشئ والرعاية له، والمهيمن هو الرقيب أو الشاهد، والرقيب اسم من أسماء الله تبارك وتعالى معناه الرقيب الحافظ لكل شئ، المبالغ فى الرقابة والحفظ، أو المشاهد العالم بجميع الأشياء، بالسر والنجوى، السامع للشكر والشكوى، الدافع للضر والبلوى.

وهو الشاهد المطلع على أفعال مخلوقاته، الذى يشهد الخواطر، ويعلم السرائر، ويبصر الظواهر، وهو المشرف على أعمال العباد، القائم على الوجود بالحفظ والاستيلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 8:59 pm

العزيـــــــز
العز فى اللغة هو القوة والشدة والغلبة والرفعة و الأمتناع، والتعزيز هو التقوية، والعزيز اسم من أسماء الله الحسنى هو الخطير (الذى يقل وجود مثله، وتشتد الحاجة اليه، ويصعب الوصول اليه).

وإذا لم تجتمع هذه المعانى الثلاث لم يطلق عليه اسم العزيز، كالشمس: لا نظير لها.. والنفع منها عظيم والحاجة شديدة اليها ولكن لا توصف بالعزة لأنه لا يصعب الوصول الي مشاهدتها.

وفى قوله تعالى {ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون} فالعزة هنا لله تحقيقا، ولرسوله فضلا، وللمؤمنين ببركة إيمانهم برسول الله عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:00 pm

الجبــــــــار
اللغة تقول : الجبر ضد الكسر، وإصلاح الشئ بنوع من القهر، يقال جبر العظم من الكسر، وجبرت الفقير أى أغنيته، كما أن الجبار فى اللغة هو العالى العظيم، والجبار فى حق الله تعالى هو الذى تنفذ مشيئته على سبيل الإجبار فى كل أحد.

ولا تنفذ فيه مشيئة أحد، ويظهر أحكامه قهرا، ولا يخرج أحد عن قبضة تقديره، وليس ذلك إلا لله، وجاء فى حديث الإمام على (جبار القلوب على فطرتها شقيها وسعيدها) أى أنه أجبر القلوب شقيها وسعيدها على ما فطرها عليه من معرفته.

وقد تطلق كلمة الجبار على العبد مدحا له وذلك هو العبد المحبوب لله، الذى يكون جبارا على نفسه.. جبارا على الشيطان.. محترسا من العصيان والجبار هو المتكبر، والتكبر فى حق الله وصف محمود، وفى حق العباد وصف مذموم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:01 pm

المتكــــــبر
المتكبر ذو الكبرياء، هو كمال الذات وكمال الوجود، والكبرياء والعظمة بمعنى واحد، فلا كبرياء لسواه، وهو المتفرد بالعظمة والكبرياء، المتعالى عن صفات الخلق، الذى تكبر عما يوجب نقصا أو حاجة.

أو المتعالى عن صفات المخلوقات بصفاته وذاته كل من رأى العظمة والكبرياء لنفسه على الخصوص دون غيره حيث يرى نفسه أفضل الخلق مع أن الناس فى الحقوق سواء، كانت رؤيته كاذبة وباطلة، إلا لله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:03 pm

الخالـــــق
الخلق فى اللغة بمعنى الإنشاء.. أو النصيب لوافر من الخير والصلاح.

والخالق فى صفات الله تعالى هو الموجد للأشياء، المبدع المخترع لها على غير مثال سبق، وهو الذى قدر الأشياء وهى فى طوايا لعدم، وكملها بمحض الجود والكرم، وأظهرها وفق إرادته ومشيئته وحكمته.

والله الخالق من حيث التقدير أولا، والبارئ للإيجاد وفق التقدير، والمصور لترتيب الصور بعد الأيجاد، ومثال ذلك الإنسان.. فهو أولا يقدر ما منه موجود.. فيقيم الجسد.. ثم يمده بما يعطيه الحركة والصفات التى تجعله إنسانا عاقلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:03 pm

البــــارئ
تقول اللغة البارئ من البرء، وهو خلوص الشئ من غيره، مثل أبرأه الله من مرضه.

البارئ فى أسماء الله تعالى هو الذى خلق الخلق لا عن مثال، والبرء أخص من الخلق، فخلق الله السموات والأرض، وبرأ الله النسمة، كبرا الله آدم من طين.

البارئ الذى يبرئ جوهر المخلوقات من الآفات، وهو موجود الأشياء بريئة من التفاوت وعدم التناسق، وهو معطى كل مخلوق صفته التى علمها له فى الأزل ،وبعض العلماء يقول ان اسم البارئ يدعى به للسلامة من الآفات ومن أكثر من ذكره نال السلامة من المكروه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:04 pm

المصــــــور
تقول اللغة التصوير هو جعل الشئ على صورة، والصورة هى الشكل والهيئة المصور من أسماء الله الحسنى هو مبدع صور المخلوقات، ومزينها بحكمته، ومعطى كل مخلوق صورته على ما اقتضت حكمته الأزلية، وكذلك صور الله الناس فى الأرحام أطوارا، وتشكيل بعد تشكيل.

وكما قال الله تعالى {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين، ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين، ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين}.

وكما يظهر حسن التصوير فى البدن تظهر حقيقة الحسن أتم وأكمل فى باب الأخلاق، ولم يمن الله تعالى على رسوله صلى الله عليه وسلم كما من عليه بحسن الخلق حيث قال {وإنك لعلى خلق عظيم}، وكما تتعدد صور الأبدان تتعدد صور الأخلاق والطباع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:06 pm

[color:38e7="Blue"]
الغفـــــار
فى اللغة الغفر والغفران: الستر، وكل شىء سترته فقد غفرته، والغفار من أسماء الله الحسنى هى ستره للذنوب، وعفوه عنها بفضله ورحمنه، لا بتوبة العباد وطاعتهم، وهو الذى أسبل الستر على الذنوب فى الدنيا وتجاوز عن عقوبتها فى الآخرة.

وهو الغافر والغفور والغفار، والغفور أبلغ من الغافر، والغفار أبلغ من الغفور، وأن أول ستر الله على العبد أم جعل مقابح بدنه مستورة فى باطنه، وجعل خواطره وإرادته القبيحة فى أعماق قلبه وإلا مقته الناس، فستر الله عوراته.

وينبغى للعبد التأدب بأدب الاسم العظيم فيستر عيوب إخوانه ويغفو عنهم، ومن الحديث من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:07 pm

[color:189e="Blue"]القهـــــــار
القهر فى اللغة هو الغلبة والتذليل معا، وهو الاستيلاء على الشئ فى الظاهر والباطن.. والقاهر والقهار من صفات الله تعالى وأسمائه، والقهار مبالغة فى القاهر فالله هو الذى يقهر خلقه بسلطانه وقدرته، هو الغالب جميع خلقه رضوا أم كرهوا، قهر الإنسان على النوم واذا أراد المؤمن التخلق بخلق القهار فعليه أن يقهر نفسه حتى تطيع أوامر ربها و يقهر الشيطان و الشهوة و الغضب.

روى أن أحد العارفين دخل على سلطان فرآه يذب ذبابة عن وجهه، كلما طردها عادت، فسال العارف: لم خلق الله الذباب؟ فأجابه العارف : ليذل به الجبابرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:08 pm

الوهــــــاب
الهبة أن تجعل ملكك لغيرك دون عوض، ولها ركنان أحدهما التمليك، والأخر بغير عوض، والواهب هو المعطى، والوهاب مبالغة من الوهب، والوهاب والواهب من أسماء الله الحسنى، يعطى الحاجة بدون سؤال، ويبدأ بالعطية، والله كثير النعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:09 pm

الـــــــرزاق
الرزاق من الرزق، وهو معطى الرزق، ولا تقال إلا لله تعالى.

والأرزاق نوعان: (ظاهرة) للأبدان كالأكل، و(باطنة) للقلوب والنفوس كالمعارف والعلوم، والله اذا أراد بعبده خيرا رزقه علما هاديا، ويدا منفقة متصدقة، وإذا أحب عبدا أكثر حوائج الخلق اليه، وإذا جعله واسطة بينه وبين عباده فى وصول الأرزاق اليهم نال حظا من اسم الرزاق.

قال النبى صلى الله عليه وسلم (ما أحد أصبر على أذى سمعه.. من الله، يدّعون له الولد ثم يعافيهم ويرزقهم)، وأن من اسباب سعة الرزق المحافظة على الصلاة والصبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:10 pm

الفتـــــــاح
الفتح ضد الغلق، وهو أيضا النصر، والاستفتاح هو الاستنصار، والفتاح مباغة فى الفتح وكلها من أسماء الله تعالى، الفتاح هو الذى بعنايته ينفتح كل مغلق، وبهدايته ينكشف كل مشكل، فتارة يفتح الممالك لأنبيائه.

وتارة يرفع الحجاب عن قلوب أوليائه ويفتح لهم الأبواب الى ملكوت سمائها، ومن بيده مفاتيح الغيب ومفاتيح الرزق، وسبحانه يفتح للعاصين أبواب مغفرته، و يفتح أبواب الرزق للعباد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:10 pm

العليـــــــــم
العليم لفظ مشتق من العلم، وهو أدراك الشئ بحقيقته، وسبحانه العليم هو المبالغ فى العلم، فعلمه شامل لجميع المعلومات محيط بها، سابق على وجودها، لا تخفى عليه خافية، ظاهرة وباطنه، دقيقة وجليلة، أوله وآخره، عنده علم الغيب وعلم الساعة، يعلم ما فى الأرحام، ويعلم ما تكسب كل نفس، ويعلم بأى أرض تموت.

والعبد إذا أراد الله له الخير وهبه هبة العلم، والعلم له طغيان أشد من طغيان المال ويلزم الإنسان إلا يغتر بعلمه، روى أن جبريل قال لخليل الله إبراهيم وهو فى محنته (هل لك من حاجة) فقال إبراهيم (أما إليك فلا) فقال له جبريل (فاسأل الله تعالى) فقال إبراهيم (حسبى من سؤالى علمه بحالى).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:11 pm

القابـــــض
القبض هو الأخذ، وجمع الكف على شئ، و قبضه ضد بسطه، الله القابض معناه الذى يقبض النفوس بقهره والأرواح بعدله، والأرزاق بحكمته، والقلوب بتخويفها من جلاله.

والقبض نعمة من الله تعالى على عباده، فإذا قبض الأرزاق عن إنسان توجه بكليته لله يستعطفه، وإذا قبض القلوب فرت داعية فى تفريج ما عندها، فهو القابض الباسط وهناك أنواع من القبض:

الأول: القبض فى الرزق.
الثانى: القبض فى السحاب كما قال تعالى {الله الذى يرسل السحاب فيبسطه فى السماء كيف يشاء ويجعله كسفا فترى الودق يخرج من خلاله فاذا أصاب به من يشاء من عباده اذا هم يستبشرون}.
الثالث: فى الظلال والأنوار والله يقول {ألم ترى الى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ثم جعلنا الشمس عليه دليلا ثم قبضناه الينا قبضا يسيرا}.
الرابع: قبض الأرواح.
الخامس: قبض الأرض قال تعالى {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون}.
السادس: قبض الصدقات.
السابع: قبض القلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
Admin
Admin
Admin


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 190
تاريخ التسجيل : 15/03/2009
الموقع : https://assirat.ahlamontada.net

اسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسماء الله الحسنى   اسماء الله الحسنى Icon_minitimeالإثنين مارس 16, 2009 9:12 pm

الباســــط
بسط بالسين أو بالصاد هى نشره، ومده، وسره، الباسط من أسماء الله الحسنى معناه الموسع للأرزاق لمن شاء من عباده، وأيضا هو مبسط النفوس بالسرور والفرح.

وقيل: الباسط الذى يبسط الرزق للضعفاء، ويبسط الرزق للأغنياء حتى لا يبقى فاقة، ويقبضه عن الفقراء حتى لا تبقى طاقة.

يذكر اسم القابض والباسط معا، لا يوصف الله بالقبض دون البسط، يعنى لا يوصف بالحرمان دون العطاء، ولا بالعطاء دون الحرمان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://assirat.ahlamontada.net
 
اسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ترك شىء لله عوضه الله خير منها
» فليكن لنا مع خلق الله وقفة
» توفي رسول الله في بيتي،
» كتب ومحاضرات للشيخ عائض بن عبد الله القرني
» فلاش: حول محبة الرسول صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصراط :: ~*¤ô§ô¤*~ منتديات اسلامية ~*¤ô§ô¤*~ :: ~*¤ô§ô¤*~ القرآن الكريم ~*¤ô§ô¤*~-
انتقل الى: